الأحد، 19 يونيو، 2011

مسرحية ((ذكريات من بغداد) ) لـ عباس عبد الغني في المملكة المغربية



















قدمت فرقة كلية الفنون الجميلة /الموصل مسرحية ((ذكريات من بغداد)) تأليف واخراج الفنان عباس عبد الغني , تمثيل وسام بربر , محمد نبيل ونصيرر نشأت , ادارة منصة محمد إسماعيل, الصوت حسن محمد نوري.
قدم العرض على قاعة المركز الثقافي اكدال الرياض الرباط في العاصمة في الساعة السابعة من يوم 31/5/2011 وحضر العرض لفيف من المثقفين والنقاد المغاربة والجالية العراقية يرأسهم سعادة سفير العراق في المغرب والقنصل العراقي,.
دار العرض حول كيفية محاكاة الالة بدون روح لما حصل لها من ذكريات في العاصمة الرافدينية بغداد وماتعرضت له من آلام وافراح في الوقت ذاته, تلاعب المخرج بتماثيل نصب الحرية لجواد سليم ليعيد تشكيل الصورة التشكيلية بتكنيك مسرحي ومعالجة اخراجية استطاع عبرها ان يوائم الحدث المعاصر ويدمجه مع الحدث الماضي ليعيد تشكيل ذكريات عراقية ممزوجة بألم وعبق الماضي مع اشراقة الأمل والمستقبل.اعتمد العرض على المنظومة الجسدية والسردية للشخوص الثلاث التي قامت باداءه وفق رؤية فلسفية وظفت الخيال لدى المتلقي لخلق ايقونات اتموسفيرية ترتقي لتكون مرئية في الصورة المشبعة لدى المتلقي وبهذا استطاعت ان توصل الافكار المتعددة والسريعة للمؤلف والمخرج الى المتلقي .
يعد هذا العرض هو العرض الثالث للمخرج عباس عبد الغني , بعد العرض المتميز ((جوف الحوت)) في مراكش من تمثيل د. محمد اسماعيل , والعرض المتميز ((ريموت كونترول)) في طنجة والتي حصت جائزتين واحدة للمخرج عباس عبد الغني كأفضل سينوغرافيا والثانية افضل ممثل للمبدع وسام بربر, والآن ((ذكريات من بغداد في العاصمة المغربية الرباط لتكون وشيجة عرض عراقي مبدع يمتد من شمال المغرب الى جنوبه بوعي عراقي مسرحي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق